فوائد الخيار












  • يعتبر الخيار من عائلة القرعيات، وهي العائلة نفسها التي ينتمي إليها البطيخ، والكوسة، والقرع العسلي، وغيرها. والخيار معروف بفوائده الغذائية والصحية.
الفوائد الغذائية للخيار
الخيار غني بالفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الماء (حوالي 96%)، كما يعتبر الخيار مصدراً غنياً بفيتامينات (أ) و(ج)، وفيتامين (ب) المركب، كما أنه مصدر للكربوهيدرات، والسكريات، والألياف، والبروتين، والمعادن كالكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، الزنك.
الفوائد الصحية للخيار
يتميز الخيار بالعديد من الفوائد الصحية، منها:
1. نمو وتقوية الشعر: يعتبر عصير الخيار مفيداً لنمو وتقوية الشعر نظراً لاحتوائه على السليكون والكبريت، وخصوصاً إذا تم تناول عصير الخيار مضافاً إليه عصير الجزر أو الخس أو السبانخ.
2. التخلص من انتفاخ العيون: يؤدي احتباس الماء في الجسم إلى ظهور انتفاخات أسفل العينين، ومن الممكن التخلص من هذه الانتفاخات من خلال وضع شريحتين من الخيار على العينين والاسترخاء لمدة 10 دقائق.
3. علاج حروق الشمس: يتميز الخيار بقدرته على علاج الحروق الناتجة عن التعرض للشمس لفترات طويلة، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من عصير الخيار على المنطقة المصابة وتدليكها به، حيث يعمل الخيار على ترطيب الجلد في هذه المنطقة وبالتالي سرعة شفائها.
4. تقليل الهالات السوداء: يعتبر الخيار وسيلة آمنة للتخلص من الهالات السوداء، نظراً لاحتوائه على نسبة من مضادات الأكسدة والسليكون، كما يعمل على ترطيب وإنعاش الجلد تحت العين في خلال 10 دقائق.
5. ترطيب البشرة: يتميز الخيار بخواصه المرطبة مما يجعل عنصراً أساسياً في مستحضرات الترطيب، وللحصول على بشرة منتعشة يمكن سحق ثمرة خيار وتدليك البشرة والعنق بها، مما يجعل الجلد نضراً وناعماً، ويقلل من ظهور النمش والبقع الجلدية على المدى الطويل.
6. غلق المسام: لا يعتبر الخيار منعشاً للبشرة فقط، بل يعمل أيضاً على غلق مسام البشرة الواسعة وذلك من خلال مزج كمية من عصير الخيار مع كمية مناسبة من خل التفاح، أو العسل، أو خلاصة الصبار (aloe vera)، أو الطماطم وتدليك البشرة بها.
7. تنظيم ضغط الدم: يعمل الخيار على تنظيم ضغط الدم نظراً لاحتوائه على العديد من المعادن ونسبة من الصوديوم.
8. بناء الأنسجة: يتميز الخيار بأنه مصدر غني بالسليكون (silica)، وهو ما يجعله مفيداً لبناء العظام، والعضلات، والغضاريف، والأربطة، والأوتار.
9. تنظيم درجة حرارة الجسم: يعتبر الخيار مفيداً لترطيب الجسم وتنظيم درجة حرارته، وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الخيار مضافاً إليه كمية من عصير البقدونس.
10. إدرار البول: الخيار معروف بخواصه كمدر للبول، مما يساعد الجسم في التخلص من المواد السامة والفضلات عن طريق البول؛ الأمر الذي يجعل الخيار مفيدًا أيضا في التخلص من حصوات الكلى.
فوائد الخيار للصحة

لا تنسى دعمنا بلايك إن أفادك الموضوع و شكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق